في ذكرى_العندليب صورة وذكرى . باريس ١٩٥٦

في اغسطس ١٩٥٦ كان العندليب الفنان الكبير الراحل #عبد_الحليم_حافظ في رحلة علاج بين لندن وباريس وصودف ان كانت الفنانة الكبيرة #صباح ايضاً في نفس الوقت في باريس في اطار رحلة اوروبية امريكية لعدة اشهر.

وعندما علم حليم وكان وحيداً في غربته، ان صباح وزوجها #انور_منسي صديقه المقرّب موجودان في باريس , إتصل بهما فوراً بعد ان حصل على رقم الفندق الذي يقيمان به من صديق له هناك الدكتور سيّد كريم وهو صديق لـ #الصبوحة ايضاً ، وذهبت صباح وزوجها انور منسي وشقيقتها سعاد فغالي التي كانت ترافق صباح في رحلتها تلك ، ذهبوا الى حليم في الحال في مقر إقامته في فندق نابوليون في وسط باريس .

كانت الساعة قد قاربت منتصف الليل، و لكن كان لا بد لصباح وزوجها ان يذهبا للقائه في تلك الليلة لأنه في اليوم التالي سيغادر باريس متوجهاً الى #لندن لإجراء عملية جراحية كبيرة وخطيرة .

وكان حليم سعيداً بهم للغاية، وبقيت صباح وانور وسعاد مع حليم حتى مغادرته باريس في الرابعة فجراً .

وسافر حليم، وبعد ساعات لحقت به صباح وانور وشقيقتها الى لندن ليكونوا الى جانبه اثناء العملية وبعدها، واجرى حليم العملية الصعبة في مستشفى سان جيمس في لندن .

وتروي صباح عن هذه الظروف بعد عودتها في لقاء صحفي وتقول: “في لندن حضرت جزءاً صغيراً من العملية الكبيرة والخطيرة التي اجريت لعبد الحليم والتي اجراها له الجراح العالمي السير نورمان تانر، فقد دخلت معه حجرة العمليات لطمأنته لأنه كان قلقاً، وشاهدت بعيني درجه التليف في كبد العندليب ، وتمت العملية بقطع اسفل المريء واعلى المعدة وهو الجزء المليء بالدوالي ومصدر النزيف الخطير الذي كان يتعرّض له والذي كان يهدد حياته ، ثم تم ايصال باقي المعدة بالمريء.

وختمت ، لم استطع اكمال العملية التي دامت زهاء ست ساعات، كان الأمر صعباً للغاية، فخرجت لإنتظاره في غرفته مع زوجي انور وشقيقتي سعاد، وتتابع : كنا خائفين عليه جداً ، ولم يكن أمامنا سوى الصلاة والدعاء له ليخرج سليماً معافى !

بقيت صباح وزوجها وشقيقتها الى جانب حليم لمدة ثلاثة ايام ولما اطمأنوا الى استقرار حالته الصحية، غادروا لندن و تابعوا رحلتهم بإتجاه الولايات المتحدة الامريكية .

كانت صباح دائماً الى جانب حليم في مرضه وتعبه وكان هو ايضاً كذلك الى جانبها في الاوقات الصعبة كما في الاوقات السعيدة.

وسبق ان نشرت العام الماضي ، العديد من الصور لحليم والفنانة صباح في #مستشفى_سان_جيمس في لندن (سأعيد نشرهم في التعليقات) ، وارفق اليوم صورة لهما في #فندق_نابوليون في باريس ومعهما شقيقة الصبوحة السيدة سعاد فغالي. علماً اني نشرت هذه الصورة عام ٢٠١٦ واختفت مع المنشورات القديمة التي تختفي كالعادة.

رحم الله حليم والصبوحة وشقيقتها سعاد وانور منسي .

Scroll to Top