أكلات للحامل في الشهور الأولى

«الأكلات المفيدة للحامل في الشهور الأولى» من أكثر الكلمات تداولًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل» وذلك من خلال السيدات الحوامل خاصة اللاتي يخضن هذه التجربة للمرة الأولى في حياتهن، موقع «حكاوي مصر» يقدم للسيدات الحوامل الأكلات المفيدة لهن وللجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل.

أكلات للحامل في الشهور الأولى

تحتاج المرأة الحامل إلى الأكلات المفيدة التي تجعل صحتها أفضل بالإضافة إلى المساعدة في سرعة نمو الطفل مما يجعل صحته أفضل بفضل هذه الأكلات المهمة، وهذه الأطعمة هي:

1- البيض

البيض مفيد جدًا لجسم الإنسان خاصة السيدات الحوامل فهو غني بالفيتامينات العناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض بالإضافة إلى أنه يساعد في بناء العضلات

تحتوى بيضة واحدة كبيرة مسلوقة على فيتامين أ، الفولات، فيتامين ب، فيتامين ب 12، الفوسفور، السيلينيوم، وتحتوي البيض الواحدة أيضًا على 90 سعراً حرارياً وأكثر من 12 عنصراً مغذياً كالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى نسبة عالية من البروتين المهم لنمو خلايا الجنين.

2- سمك السلمون

سمك السلمون واحد أفضل الأفضل حيث أنه مليئ بالكثير من الفيتامينات، فهو أحد أفضل المصادر الغنية بأوميجا 3، ويعل على تقليل الالتهابات والمساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، مع الوقاية من أمراض القلب، وخفض ضغط الدم، وتحسين وظيفة خلايا الجسم والشرايين.

يعمل سمك السمون أيضًا على الحفاظ على صحة العظام والتقليل من الإصابة بهشاشة العظام مع تحسين وظائف الدماغ المختلفة والمساعدة في الوقاية من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين، ويساعد السلمون على الحفاظ على كتلة العضلات خلال فقدان الوزن.

سمك السلمون غني بمعدن السيلينيوم وهو معدن موجود في التربة وبعض الأطعمة، يحتاجه جسمك للتمتع بصحة جيدة ويحتوي السلمون على مضادات الأكسدة أستازانتين وهو مركب مرتبط بتأثيراته الإيجابية على الصحة.

تناول سمك السلمون يعمل على تقليل اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال، فالأطفال الذين يتناولون هذا النوع من السمك بانتظام تقل لديهم أعراض اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه ويُعزز أدائهم الأكاديمي.

3- الفاصيوليا

تساعد الفاصوليا البيضاء على طرد السموم من الجسم خاصة أنها تحتوي على بروتين وكربوهيدرات وألياف بطيئة الهضم، مما يمنح الإنسان الإحساس بالشبع لفترة طويلة ويحافظ على مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى أنها تمنع التوتر والقلق بسبب كمية المنجنيز العالية الموجودة فيها.

4- البطاطا

واحدة من الأطعمة المهمة التي يجب على أي سيدة حامل أن تتناولها بسبب أنها غنية بالبروتين النباتي بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الألياف و مضادات الاكسدة بها لذلك تعمل الفاصوليا على تقليل الالتهابات و تحسين صحة القولون مع تقليل نسبة خطر الإصابة بمرض السكر و أمراض القلب.

المكسرات

للمكسرات فوائد كثيرة لا تعد من أبرزها أنها تمنع امتصاص الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك.

الخضراوات الورقية

الجميع يعرف فوائد تناول الخضروات الورقية وخاصة للسيدات الحوامل وذلك لأنها مفيدة للقلب وسكر الدم وجهاز المناعة وإصلاح الخلايا بالإضافة إلى أن الأوراق الخضراء غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف.

الرمان

يساعد الرمان على نمو الجنين بشكل أفضل كما يعمل على تقليل مشاكل الولادة المبكرة خاصة أنها غنية بالبوتاسيوم،  وفيتامين سي، والحديد، والألياف التي تتميز بقدرتها على رفع مستوى الهيموجلوبين بالدم.

الزبيب الأسود

الزبيب الأسود أحد أهم الأغنية التي تعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، لذلك ينصح الأطباء بتناوله بعد نقعه في الماء طوال الليل وتناوله صباحاً على معدة فارغة كما أنه يقضي على مشاكل الهضم التي تواجه الحوامل على الدوام.

البنجر

هذا الغذاء ينقي الدم ويعزز مستوى الحديد، مما يمنع إصابة المرأة الحامل بفقر الدم الذي يؤثر سلبا على الجنين.

التمر

التمر هو أحد أفضل مصادر الحديد للجسم ويوفر الألياف اللازمة مما يمنع الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.

الموز

يساعد تناول الموز يوميا في تجنب الإمساك طوال فترة الحمل، فليس هناك فاكهة أفضل منه تساهم على هضم الطعام.

اقرأ أيضاً:

•• علامات الحمل في الأسبوع الأول

•• غرامة فقد أو تلف التابلت لطلاب الثانوي

ادخل على هذ الرابط للاشتراك في صفحة موقع «حكاوي مصر» على «فيسبوك»

Scroll to Top