يعلن أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية عن موعد بدء التخزين الرابع لسد النهضة

كتبت: باكينام ممدوح

كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، أن التخزين الرابع لسد النهضة الإثيوبي سيبدأ يوم الجمعة المقبل، ويستمر لمدة شهرين.

وأوضح عباس شراقي أن صور الأقمار الاصطناعية تظهر اقتراب بحيرة سد النهضة رويدا رويدا من مستوى التخزين الثالث الذي توقف في 11 أغسطس 2022 عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر، بإجمالي تخزين 17 مليار متر مكعب، فيما تبقى حوالي 3 أيام (الجمعة 14 يوليو 2023) للوصول إلى منسوب 600 متر (عند الخط الأحمر فى الصورة).

وأشار شراقي إلى أن معدل الأمطار يزداد يوما بعد يوم، حيث يصل هذا الأسبوع إلى 200 مليون متر مكعب في اليوم، وفي نهاية الشهر الجاري إلى نحو 400 مليون متر مكعب في اليوم.

وبين أنه من المتوقع أن يستمر التخزين حتى منتصف سبتمبر المقبل، عند منسوب 625 متر للممر الأوسط، لافتا إلى أن كمية التخزين الرابع تبلغ نحو 24 مليار متر مكعب، بإجمالي 41 مليار متر مكعب.
وقال الدكتور عباس شراقي: إن هناك أضراراً ستكون على مصر والسودان مواجهتها في حالة الإصرار الإثيوبي على الملء الرابع دون تنسيق، ويمكن حصر هذه الأضرار في 20 بندا، مضيفا أن أضرار التخزين الرابع تتنوع بين مائية وسياسية وقانونية وبيئية.

كما أوضح أن من بين تلك الأضرار فرض سياسة الأمر الواقع، والهيمنة الإثيوبية على أنهار دولية، وحريتها في تحديد كميات التخزين والتشغيل خلال السنوات القادمة دون أي تنسيق مع أي دولة، فضلا عن إمكانية إثيوبيا بناء المشروعات المائية المستقبلية لديها بنفس أسلوب سد النهضة.

خسارة مائية:

كذلك، ذكر أن أضرار الملء الرابع تتضمن إمكانية اتباع دول المنابع الأخرى لنفس النهج الإثيوبى عند إقامة مشروعات مائية على روافد نهر النيل، ووجود خسارة مائية تعادل إجمالي ما تم تخزينه خلال السنوات الثلاث السابقة، وهي 17 مليار متر مكعب، ونقص هذه الكمية من خزان السد العالي، مؤكدا أن من الأضرار أيضا نقصا في إنتاج كهرباء السد العالي نتيجة انخفاض منسوب بحيرة ناصر، وفقد حوالي 10% من المياه المخزنة على الأقل كبخر وتسريب تحت سطح الأرض.

وكشف الخبير أن الأضرار الأخرى الناجمة عن الملء الرابع تشمل ارتباك السياسة الزراعية المصرية لعدم المعرفة بدقة كمية التخزين الرابع، وتخفيض مساحات زراعة الأرز وقصب السكر والموز في مصر، موضحا أن وزن سدي النهضة الرئيسي والسرج يشكل وزناً جديداً على المنطقة بحوالي 150 مليون طن، بالإضافة إلى حوالي 30 -35 مليار طن وهو وزن إجمالي المياه التي تخزن هذا الصيف مما ينشط الفوالق والتشققات وإمكانية حدوث زلازل بالمنطقة.

اقرأ أيضاً:-

«نجوى صلاح »وكيل وزارة الشباب والرياضة : دورنا لايتوقف عند النشاط الرياضي فقط

مصر تصنع أول حفارة نفطية على أراضيها بمساعدة الصين

الرئيسيةالعلوم والتكنولوجيا علماء: عاصفة شمسية شديدة قد تضرب الأرض وتتسبب في نهاية الإنترنت

Scroll to Top