سيول مطروح وزارة الري تكشف الملابسات وكمية المياه المخزنة منها

أكدت وزارة الموارد المائية والري، في بيان، اليوم الخميس، أن أعمال الحماية من أخطار السيول التى نفذتها في مدينة مرسى مطروح، ساهمت في الحد من الأخطار التى تعرضت لها المدينة بالأمس.

أشارت الوزارة، في بيانها، إلى نجاح السد الركامي الذى أنشأته الوزارة مؤخرا في وادي إسماعيل في أول اختبار له  والمنفذ لحماية منطقة الكيلو ٤ بالمدينة بتكلفة ١١ مليون جنيه، نجح في حجز كميات المياه الواردة إليه من الوادي، بإجمالي كمية مخزنة بلغت نحو ١٧٥ ألف متر مكعب، من إجمالي السعة التخزينية للسد التي تبلغ ٢٥٠ ألف متر مكعب.

وأضاف البيان، أن المنشآت التي نفذتها الوزارة لحصاد مياه الأمطار (خزانات – آبار نشو ) نجحت في تخزين كميات كبيرة من المياه في نطاق المنطقة التي تعرضت للأمطار .

وكانت مدينة مرسي مطروح تعرضت مساء أمس الأربعاء ٢٠٢٣/١٠/٤ إلى موجة من الأمطار، تراوحت قوتها بين المتوسطة إلي الغزيرة، ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة في أودية إسماعيل – الرمل – التواويع بنطاق المدينة، وأثرت الأمطار الغزيرة على عدد من المنازل والطرق بالمنطقة.

وأعلنت وزارة الري، عن توقف الأمطار حاليا على مدينة مرسى مطروح، لافتا إلى أن التنبؤ الصادر عن الوزارة يشير إلى توقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة علي مواقع متفرقة من السواحل الشمالية ومطروح، اليوم الخميس ٢٠٢٣/١٠/٥.

ونوهت وزارة الري، في بيانها، إلى أنه مدرج ضمن خطة الوزارة إنشاء سد آخر علي وادي التواويع – والذي يؤثر أيضا علي منطقة الكيلو ٤ – وذلك لزيادة قدرة منشآت الحماية للتعامل مع آي عواصف مطرية مستقبلية.

كما تم إدراج عملية لإنشاء أعمال حماية بوادي الرمل  ضمن خطة الوزارة، تتضمن عمل أحواض تخزين وتدعيم لحواجز إعاقة ركامية قائمة لحماية منطقة الخروبة من أخطار السيول .

وتم مؤخرا ترسية عملية لتنفيذ أعمال حماية بوادي أم لشطان بنطاق مدينة مرسى مطروح لحماية منطقة القصر من أخطار السيول وجاري استكمال الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ.

Scroll to Top