لأفضل النتائج.. نصائح هامة للطلاب خلال امتحانات نصف العام الدراسي 2022-2023

تترقب البيوت المصرية هذه الأيام لاستقبال امتحانات نصف العام، مما تخلقه الامتحانات من حالة من التوتر والقل والتخوف من الأداء والنتائج، ولذلك اهتم موقع «حكاوي مصر» بنشر الوسائل الناجحة التي تساعد أبنائنا الطلاب خلال فترة الامتحانات، للوصول إلى أفضل النتائج.

تواصل موقع «حكاوي مصر» مع داليا الحزاوي،مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر، لمعرفة أهم نصائحها للطلاب لتخطي هذه المرحلة الهامة في حياتهم التعليمية.

قالت «الحزاوي» إنه يجب وضع خطوط عريضة لأهم الإجراءات التي يجب وضعها في الحسبان من قبل الطلاب، وأضافت أنه بالنسبة لطلاب الصف الاول و الثاني الثانوي ممنوع الدخول بكتاب المادة حيث يسمح بالاستعانة بورقة المفاهيم فقط، وكذلك ممنوع الدخول بورق مسودة، مشيرة إلى أن وزير التعليم وجه بوجود مساحة فارغة كافية في الجزء المقالي يستخدمها الطالب كمسودة.

و أضافت أن وزير التعليم قد وجه واضعى أسئلة الاختيار من متعدد بالالتزام بأن تكون خطوات حلها في خطوة او خطوتين فقط، كما سيتم توفير بديل ورقي احتياطي في حالة وجود مشكلات تعوق عملية اتمام الطلاب للامتحان الالكتروني.

استخدام الهاتف المحول في اللجان «خطر» حتى و إن كان مغلقًا

وأشارت «الحزاوي» إلى أن هناك خطر لاستخدام الهاتف المحمول في اللجان حتي لو كان مغلقًا، وإلا سيتعرض الطالب لعمل محضر غش له، بالإضافة إلى وجود تشديد علي التعامل بصرامة وحزم مع الغش بكافة الاشكال.

كما نصحت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر بارتداء الزي المدرسي خلال أيام الامتحانات، توفيرًا للوقت وتحقيق الالتزام والانضباط، كما إنه على الطالب الحرص علي الوصول قبل موعد الامتحان بوقت مناسب حتي يكون هناك استرخاء قبل بداية الامتحان، بالإضافة إلى وضع احتمالية التأخير بسبب ازدحام المرور مثلًا .

وتنصح «الحزاوي» أبنائنا الطلاب بضرورة إحضار جميع الأدوات المدرسية الخاصة بهم، كالأقلام والآلة الحاسبة توفيرًا للوقت في استعارة الأدوات من الغير، بالإضافة إلى وجود مراقبين يرفضوا ذلك لأنه قد يكون مصدر للضوضاء في اللجنة، وقد يكون حيلة من حيل الغش.

«الحزاوي» تناشد واضعي الامتحانات بالتخفيف على الطلاب

وقد ناشدت الحزاوي واضعي الامتحانات بالالتزام بالآتي:

  • الحفاظ على صياغة الأسئلة صياغة سليمة لغويًا، وخالية من الاخطاء الاملائية للامتحان بحيث يسهل علي الطلاب قراءة الاسئلة.
  • إذا أمكن، يقوم واضع الامتحان بإضافة الدرجات أمام كل سؤال، كما يتم توزيع الدرجات بناءً علي مستوي الصعوبة وحسب نواتج التعليم التي يقيسها السؤال.
  • كما تطالب بعدم تكدس ورقة الاسئلة، بحيث تربك الطالب عند قراءتها .
  • ضرورة الاهتمام بحسن طباعة الامتحانات وخصوصًا بعد ورود العديد من شكاوى أولياء الأمور بسبب عدم وضوح سؤال الخريطة، حيث إنه قد يترتب عليه خطأ الطالب في الإجابة.
  • مراعاة تدرج الصعوبة في الاسئلة بحيث تتناسب مع الفروق الفردية للطلاب.

  • مراعاة أن يتناسب عدد الاسئلة مع الوقت الزمني.
  • أن تغطي الأسئلة كل المنهج الدراسي وتقيس جميع المستويات المعرفية لدى الطلاب.
  • وضع أسئلة إجاباتها واضحة بحيث لا يحدث اختلاف بين المعلمين أنفسهم علي إجاباتها، كما حدث في العديد من الامتحانات السابقة.
  • ضرورة تهيئة الجو المناسب داخل اللجان، حيث إن هناك شكاوى من بعض أولياء الأمور بوجود ضوضاء في بعض اللجان، بالإضافة إلى الأحاديث بين الملاحظين أو خلق حالة من التوتر للطلاب عن طريق ذكر الوقت المتبقي للإجابة بشكل مبالغ فيه.
  • كما نوهت بأن تسهيل الغش من قِبل بعض المراقبين داخل اللجنة يؤدي إلي ضياع مجهود الطالب المجتهد ويسبب له إحباط وخيبة أمل، قد يدفعه إلى التراخي في المذاكرة بعد ذلك طالما كل الطلاب تتساوي.

ائتلاف أولياء أمور مصر يطالب بتفعيل مباردة «معلم في الخير»

وأشارت «الحزاوي» إلى ضرورة تفعيل مبادرة «معلم في الخير» من جديد. حيث إنها تهدف إلى حث المعلمين لتنظيم مراجعات دورية مجانية للطلاب قبل امتحانات نصف العام، ويأتي ذلك في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة لأولياء الأمور.

حيث يمكن للمعلم المساهمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق عمل بث مباشر يشرح فيه المناهج، ويقوم بالإجابة على أسئلة الطلاب في التعليقات، أو الاستعانة بتطبيق «زووم»، والذي من السهل تحميله وعمل حلقات تدريسية مجانية لشرح المادة الدراسية ومراجعتها، وكذلك بث مباشر للتواصل والاستماع للطلاب والرد علي استفساراتهم أو توفير ملازم مجانية بصيغة PDF.

اقرأ أيضًا:

أسعار الذهب اليوم السبت 31-12-2022 

«التعليمية» تستضيف خبير عالمى لجراحات الأورام بالمنظار الجراحي 

إحنا بالألوان.. إحنا بالأمل | «ذوى الهمم بالأهلي» يُطلق عرضه المسرحي الجديد 

Scroll to Top