من هو الفنان رشدي أباظة

كتبت: شيرين عجيز

الفنان رشدي أباظة واحد من أهم نجوم زمن الفن الجميل، فقد كان بطلًا للعديد من الأعمال الفنية الناجحة وقدم عشرات الأفلام التي أصبحت فيما بعد من كلاسيكيات السينما المصرية، في السطور التالية نقدم لكم معلومات كثيرة عن جان السينما المصرية رشدي أباظة.

رشدى أباظة
رشدى أباظة

من هو رشدي أباظة؟

الاسم الحقيقي لجان السينما المصرية هو رشدي بغدادي أباظة، ولد في ٢ اغسطس عام ١٩٢٧ في مدينة المنصورة،  ينتمي رشدي اباظه إلي عائلة الأباظية، فقد كان والده كان ضابطاً بوليسيًا، وأمه إيطالية الأصل.

بعد طلاق أمه وابيه دخل رشدي اباظه مدارس داخلية في الإسكندرية وهي مدارس “سام مارك”، ولم يكن رشدي أباظة مجتهدًا في التعليم، ودائمًا يتردد علي صالات البلياردو حتي عرض عليه المخرج كمال بركات أن ينضم للعمل بفيلم “المليونيرة الصغيرة” مع الفنانه فاتن حمامة.

أول أفلام النجم رشدي أباظة

للأسف فشل أول أفلام رشدي أباظة وهو فيلم “المليونيرة الصغيرة” رغم الدعاية التي عملها المخرج للفيلم، بعد ذلك اشترك أباظة في فيلم “أمينه” وأخذ عنه أجر ٥٠٠ جنيهًا في عام ٤٩.

توالت بعد ذلك أعمال النجم رشدي أباظة حتي اشتهر بلقب “دنچوان السينما المصريه” وأصبحت اسمًا كبيرًا في عالم الفن المصري والعربي وواحدًا من أهم رجالها.

علاقة رشدي أباظة بالمطربة الفرنسية

كان معروف عن النجم الراحل رشدي أباظة علاقاته النسائية المتعددة فقد كان شديد الوسامة وعالي الكاريزما، وكانت المطربة الفرنسية “أني بري” من النساء المقربات لقلب دنجوان السينما المصرية وأحبها رشدي أباظة وعندما علم الملك فاروق بذلك طلب منها أن يقابلها، فرفضت “اني بري” فعاقبها الملك ورحلها إلي بلدها.

رشدي أباظة والفنانة كاميليا

قابل رشدي أباظة الفنانة الجميلة “كاميليا” وأحبها أيضًا، وعندما علم الملك فاروق طلب من رشدي أباظة أن يبتعد عنها، فاتفقت كاميليا مع رشدي أباظة أن يتزوجا في شهر أكتوبر سنة 1950 ويسافرا إلي فرنسا، وكان لديها مشاكل كثيرة مع المخابرات البريطانية والبوليس السياسي أيضًا.

بعد فترة أصيبت الفنانة كاميليا بالمرض وقررت أن تسافر إلي سويسرا لتلقي العلاج. وأثناء سفرها علي متن الطائرة تفحمت الطائرة وماتت كاميليا، وهو ما أصاب رشدي اباظه بالصدمة وأصيب بالإكتئاب لفترة ليست بالقليلة.

علاقة دنجوان السينما المصرية بالفنانة تحية كاريوكا

أحب النجم رشدي تحية كاريوكا وتزوجا في ديسمبر عام 1951 وبعدها بفترة انفصلا، ورجع رشدي أباظه لحياته الطبيعية وعشقه للرياضة، وحصل على إحدى البطولات في رياضة “كمال الأجسام” سنة ٥٣.

رشدي أباظة سامية جمال

تزوج بعد ذلك الفنان رشدي أباظة من الفنانة والراقصة سامية جمال سنة ١٩٦٢ والتي تفرغت له تمامًا وتركت الفن وعام ٦٧ وعند وقوع النكسه سافر رشدي أباظة إلي لبنان ليعمل في فيلم  “شيل إيدك عن مراتي” مع الفنانه صباح.

قصة حب رشدي أباظة وصباح

أحب رشدي أباظة النجمة صباح وطلب أن يتزوجها فوافقت الفنانة صباح رغم كونه متزوج من ساميه جمال، ولما علمت الصحافه بذلك، اطلقوا عليها لقب”خطافة الرجال”، فطلبت صباح الطلاق من رشدي اباظه وطلقها بعدها.

في عام ٧٧ وبعد ١٨ سنة طلق رشدي أباظة سامية جمال وهو سكران وتقدم أيضًا لطلب يد النجمة الراحل ماجدة الصباح لكن أهلها رفضوا ولم يتزوجا.

مرض رشدي اباظة

في عام 1979 أصيب رشدي أباظة بشلل في ذراعه وجزء من وجهه فطلبت منه أمه أن يتزوج ابنة عمه لتعتني به وبمرضه، فتزوجها وسافر واجري عملية جراحيه في المخ، وفي يوم من الأيام وقع رشدي أباظة علي الأرض مغشيًا عليه أثناء تصويره أحد الأعمال الفنية، وعند ذهابه المستشفي أثبتت الفحوصات أن لديه سرطان في المخ فطلب من أخيه فكري أباظة أن يطلق إبنة عمه الطبيبة، وبالفعل طلقها لأنه يريد ان يعيش حراً.

كم كان عمر رشدي أباظة عندما توفى؟

طلب رشدي أباظة من صديقه أحمد رمزي في أحد الأيام أن يتوضأ ليصلي عندما شعر بأنه سيموت، وبني لنفسه قبر في منطقة “نزلة السمان” لأنه كان يعشق هذا المكان الذي كان يقابل فيه أصدقائه وكان قد بني لنفسه مسجدًا في مزرعته علي طريق مصر اسكندرية الصحرواي ليصلي فيه الناس.

عندما توفي رشدي أباظة نقلت امه جثمانه من قبره في نزلة السمان إلي قبر بالمسجد الذي بناه وعندما ذهب صحفي لزيارة قبره في نزلة السمان ولم يجده، كتب مانشيت يفيد إختفاء جثمان وقبر رشدي اباظه الذي توفي في يوم ٢٧ يوليو ١٩٨٠ عن عمر يناهز ٥٣ سنة.

اقرأ أيضًا:

ما هو تفسير البكاء في المنام؟

ما هي قضية تبديد المنقولات؟

ادخل على هذ الرابط للاشتراك في صفحة موقع «حكاوي مصر» على «فيسبوك»

Scroll to Top