إنفراد حكاوي مصر مع رئيس المعهد القومي للزلازل

زلزال مدمر ضرب ثلاثة دول هي تركيا وسوريا والعراق وخلف ورائه مئات القتلة وآلاف الجرحى وانهيار مدن كاملة وبرغم قوة الزلزال لم يشعر بيه سكان مصر وحول دخول مصر في حزمة الزلازل

 

كان لنا حوار مع الاستاذ الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية حيث أكد أن الـ زلزال أو الهزة الأرضية التي حدثت اليوم بقوة 7.7 ريختر وقعت على تقاطع عدد من المنطقة الفاصلة بين تركيا وسوريا، نتيجة لان تلك المنطقة يوجد بها نشاط جيولوجي ومصر لم تتأثر بهذا الزلزال لبعدها عن المنطقه المتأثرة بالزلازل.

_ ما هي تابعية هذا الزلزال الكبير الذي حدث في تركيا وسوريا وامتد الي العراق وتابعيتة علي مصر ؟ وهل مصر ستتأثر بهذا الزلزال أم أن سيكون التأثير خفيف او ليس بدرجة كبيرة؟

لا يوجد تأثير سوي شعور بعض المواطنين بهذا الزلزال.ااذي حدث فجر الاثنين ولحمد لله لم يكن لة اي تاثير علي مصر

_ هل يوجد تخوف علي مصر أو المباني من أثر هذا الزلزال؟

إطلاقا لا يوجد أي تخوف علي مصر أو المباني من أثر هذا الزلزال ولا علي المواطنين غير شعورهم بهذا الزلزال.

_ ماهي الاحتياطات اللازمة التي يجب أن يأخذها المواطن إذا شعر بهذا الزلزال او عند حدوث اي زلزال؟

بالإضافة للتفاصيل التي اطلقها مجلس الوزراء بالتعاون مع المعهد وموجودة في دليل استرشاد لمخاطر الزلازل علي موقع محلس الوزراء  يوجد فيها تفاصيل كثيرة لكن المواطن يجب أن يحمي جسمة ورأسه علي الأقل تحت أي جسم صلب مثل ترابيزة من حيث انة يحمي نفسة من اي اصابات فحالة الانهيارات وعدم التدافع من الشرفات او الطرقات لانة من الممكن أن يؤدي إلي زيادة أعداد الإصابات كما يجب الرجوع للسلطات المحلية عند حدوث الزلازل بهدف الوصول لمعلومات لحظية لوجود مساعدات.

_ هل هناك خط ساخن موجود وضعته هيئة الزلازل او مجلس الوزراء في حالة استشعار بحدوث الزلزال للابلاغ؟

يوجد موقع المعهد ومواقع الواتساب وأيضاً مواقع علي التواصل الإجتماعي بيشاركها المعهد بالإضافة إلي خط التليفون الارضي والفاكس 0225541100 ،01027515151 ويتم التعامل معاهم بشكل لحظي مع كل الأسئلة التي يودون الرد عليها.

_ هناك بعض من الخبراء مثل معهد الارصاد الزلزالي في أمريكا يقول أن منطقه الشرق الأوسط كلها بأكملها تدخل في الحيز الزلزالي؟

هذا غير صحيح مصر تحديداً ليست من حزم الزلازل.مصر لم تدخل حزم الزلازل وكل ما يقال علي السوشيال ميديا غير صحيح واقول لكل مصري لا تستقي معلوماتك سوي من مصادر موثوق فيها

_ ماهي اكثر المدن المصرية التي من الممكن أن تتعرض للاستشعار الزلزالي؟

السواحل المصرية نتيجة وقوع زلازل كبيرة في الحزام اليوناني وعندنا شمال البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة. برغم ذلك فاني اوكد من خلال موقع حكاوي مصر ان كل المدن المصرية امنة

https://fb.watch/iwPz6swnIL/?mibextid=RUbZ1f

الحوار صوت وصورة علي صفحه حكاوي مصر.

اقراء أيضاً:

سعر الذهب اليوم الموافق 6 فبراير 2023

حالة الطقس اليوم الإثنين 6/2/2023

خلال زيارته المفاجئة.. وزير الصحة يرصد حالة من عدم الانضباط في مستشفى القاهرة الجديدة

Scroll to Top