محمد خيري.. حصل على بطولة واحدة وتزوج فنانتين شهيرتين إحداهما “سرًا”

وجهه من الوجوه المألوفة جداً للجمهور في السينما والتلفزيون، رغم أنه لم يحصل على البطولة المطلقة إلى مرة واحدة فقط، وظلت أدواره أسيرة النمطية والتقليدية، رغم كونها مؤثرة وحظيت بشعبية كبيرة.. إنه الفنان محمد خيري.ولد محمد خيري في مدينة القاهرة عام 1942، وبدأت موهبته الفنية في التمثيل وهو في سن صغيرة، ولذلك التحق بمسرح كلية التجارة خلال الدراسة في الكلية وتخرج في عام 1966، ثم بدأ العمل في المسرح والسينما، وعمل في أدوار صغيرة ثم التحق بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1970.

اب عن الفن مدة قصيرة بسبب أداء الخدمة العسكرية وبدلا من أن يستمر فى تقديم أدوار البطولة عاد للأدوار الثانوية رغم أنه كان يتمتع بالوسامة والموهبة التى تجعل منه بطلا جديدا فى السينما المصرية.

وحاول محمد خيرى الانتحار بسبب فيلم “العمر لحظة” حيث كشف عن هذا الأمر فى تصريحات صحفية وإعلامية قائلا : “كنت مشغولًا بتقديم مسرحية «بداية ونهاية» وقابلت صلاح أبو سيف بالمصادفة فى أحد محال الحلويات بوسط البلد، ووقفت لكى أعرف رأيه فى مسرحية «بداية ونهاية» باعتباره قدمها فى فيلم، واتصل بى فى نفس اليوم أخبرنى أن الفنانة ماجدة تريد أن تقابلنى، المفاجأة أن ماجدة عرضت علىّ الفيلم ووجدت أنها فرصة عمرى، لكن الغريب أن من حولها أخبروها أننى صغير عنها فى السن ولا أستحق البطولة، وشعرت أنها تراجعت فى كلامها وعرضت علىّ المشاركة فى فيلمين “بطولة”، وأن أترك «العمر لحظة» وقتها انفعلت وقررت الانتحار، وبالفعل ذهبت إلى البلكونة فى مكتب ماجدة وعندما حاولت الانتحار أنقذنى أحمد زكى وقال لى وقتها «ما تخافش حتعمل الفيلم»، ومن هنا بدأت صداقتي مع زكى وأصبح يسكن معى فى منزلى حتى انتهينا من تصوير الفيلم”.

خلف الكواليس وبعيدًا عن الشاشات، نمت قصة حب صافية بين الفنانين محمد خيري وزيزي مصطفى، توجاها معاً بالزواج وإن احتفظ بالسرية وبعيدًا عن أعين الكاميرات.

زواج زيزي مصطفى، تحدثت عنه مجلة الكواكب عام 1969؛ حيث كان خيري لا يزال ممثلا سينمائيا جديدًا وتزوجها بعد طلاقها من زوجها الأول الموسيقي مدحت طه، بعد أن رزقت منه بطفل وطفلة.

نشأت قصة حب بين زيزي وخيري بعد أول لقاء جمعهما في ستديو المطار؛ إذ كانت تسهر مع مجموعة من الصديقات في نفس المكان الذي يتواجد فيه الفنان محمد خيري لكن كان برفقة مجموعة من الأصدقاء.لكن كان بين “شلة” زيزي مصطفى أحد أقاربها المتواجد مع “شلة” خيري ليبدأ التعارف بينهما، وتلاقت العيون وطلب خيري من زيزي أن يرقص معها لكنها اعتذرت.هنا أحس خيري بالحرج لرفض طلبه وعندما ذهبت زيزي للبيت أخذ خيري رقم هاتفها من قريبها وهاتفها وتوالت المكالمات بينهما حتى اعترف كل منهما بحبه للآخر حتى تم زواجهما في 15 أكتوبر عام 1968 سرًا دون أن يعلم أي أحد بحدوث تلك الزيجة لمدة عام كامل وكانا يتقابلان سرا، ولكن حدث الانفصال بينهما بسبب انشغالها الشديد في مجال الفن، ثم تزوج بعدها الفنانة إجلال زكي بطلة مسرحية “سك على بناتك” ولكن سرعان ما حدث الانفصال بينهما.ويحمل رصيده 150 عملاً بين السينما والتلفزيون، كما يحمل رصيده الفني أيضاً عدداً من السهرات التلفزيونية، منها “حلم ولا علم، مع إيقاف التنفيذ، لن أغفر أبداً، الهدف، المشهد رقم 13، شقة وألف ساكن،الشنطة في مكان أمين، قطار العمر”.

إشتكى من قلة الوفاء من زملائه والعاملين في الوسط الفني، الذين لم يعيروا إنتباهاً له وهو في حالة الوجع والخوف ونضوب الموارد.

غيب الموت محمد خيري يوم 2 ديسمبر عام 2019، عن عمر ناهز الـ77 عاما، بعد أزمة صحية تعرض لها، إستلزمت نقله إلى إحدى المستشفيات، وما لبث أن فارق الحياة.

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

Scroll to Top