Uncategorized

أغنى 5 شخصيات في مصر 2023

1 – ناصف ساويروس (7.5 مليار دولار)
2 – محمد لطفي منصور (3.6 مليار دولار)
3 – نجيب ساويروس (3.3 مليار دولار)
4 – محمد الفايد (2.1 مليار دولار)
5- يوسف منصور (1.5 مليار دولار)
المصدر| مجلة CEO WORLD
قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
أثار تقرير نشرته نشرته مجلة “CEO World” عن أغنى 5 أشخاص في مصر تفاعلا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما أن التقرير يأتي بالتزامن مع تقرير للبنك الدولي كشف فيه عن حجم الديون على مصر.
وبحسب المجلة فإن أغنى 5 أشخاص هم:
ناصف ساويروس (7.5 مليار دولار)
محمد منصور (3.6 مليار دولار)
نجيب ساويروس (3.3 مليار دولار)
محمد الفايد (2.1 مليار دولار)
يوسف منصور (1.5 مليار دولار)
وفقًا لتصنيف فوربس لثروات العائلات الغنية في قارة إفريقيا لعام 2022، جاءت عائلة ساويرس المصرية بالمرتبة الأولى كأغنى أغنياء إفريقيا، بصافي ثروة إجمالية قدرها 12.9 مليار دولار، حيث وبناء على تقديرات فوربس المعتمدة حتى 14 أبريل 2022، وصلت ثروة سميح ساويرس إلى 1.1 مليار دولار، بينما يمتلك شقيقه ناصف صافي ثروة 8.4 مليار دولار. وفي المقابل بلغ صافي ثروة نجيب 3.4 مليار دولار.
ومن بين العائلات العربية، جاءت عائلة منصور المصرية في المرتبة الرابعة بثروة تقدر بـ 5.1 مليار دولار، كما احتل الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته ذات التصنيف ليبلغ صافي ثروتهم المبلغ نفسه.
في سياق متصل غير بعيد كشفت بيانات البنك الدولي أن مصر يتعين عليها سداد ما يقرب من 15.3 مليار دولار من ديونها في الربع الثالث من العام الحالي، منها 2.8 مليار على الحكومة. فيما يتعين على البنك المركزي سداد 8.3 مليار دولار، منها 7.7 مليار دولار ودائع، ومعظمها ودائع خليجية تجدد باستمرار، بينما يتعين على البنوك تسدد 2.5 مليار دولار، والقطاعات الأخرى 1.566 مليار دولار.
وكان رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، فخري الفقي، قد صرح منذ أيام بأن الدين الخارجي على مصر وصل لـ 165 مليار دولار، موضحًا أن الدولة تدرك تمامًا حجم الدين الخارجي، ولذلك توجه القروض الخارجية لمشروعات البنية التحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى