Uncategorized

سبب تسمية شوارع و أحياء مصر القديمة

▪الدرب الأحمر : اسم المنطقة يرجع لحادثة مذبحة القلعة الشهيرة بعد قتل محمد علي لكل المماليك فى ذلك الوقت، ويقال أن المنطقة امتلأت بالدم واستغرقت فترة طويلة للتخلص من أثاره، ولذلك أطلق عليها الدرب الأحمر .
*******************
▪المغربلين ، السروجية ، الخيامية، القربية ،الساقين ” والتى تقع بالقرب من بعضها البعض المغربلين، كان يسكنها العطارون اللذين كانوا دائما يغربلون عطارتهم حتى تخلو من الشوائب لذلك سميت بالمغربلين، أما السروجية فكانت مشهورة بصناعة كل ما يخص الخيول من الحدوات وسروج ولذلك سميت بالسروجية ، اما الخيامية فكان يقطنها صناع الخيام، و كذلك القربية أيضا سميت بذلك الاسم لأن سكانها كانوا مشهورين بصناعة القرب وبيعها إلى الساقيين .
************************************************
▪بركة الفيل تعود بقصته إلى عهد الفراعنة، حيث كان يعيش عدد من الفيلة فيها وكان يعبدهم أهالى المناطق المحيطة، وعندما كانت تجف الأرض يصلون لها ويطلبون نزول الماء، لذلك أطلق على هذه المنطقة برَكَة الفيل بفتح الباء و مع مرور الزمن اطلق عليها العامة
“بركة الفيل” بكسر الباء .
**********************
▪تل العقارب بالسيدة زينب تعود سر تسميته بهذا الاسم إلى
أن هذه المنطقة كانت منطقة جبلية تحوى آلاف العقارب
والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب .
********************************
▪حوش الغجر : تقع هذه المنطقة خلف سور مجرى العيون فى مكان شبه مغمور ، و لهذا السبب كانت تأتى بعض القبائل الغجرية التى كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة محاولين الاختفاء فترة .
*************************************************
▪درب المهابيل : سميت هذه المنطقة بهذا الاسم نتيجة وجود بعض محال البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت ولذلك سميت بدرب المهابيل .
*******************************************
▪ درب البرابرة : سميت بهذا الاسم نتيجة نوعية سكانها من البرابرة سواء من بعض الدول القريبة أو أفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد و كانوا يعملون بالخدمة عند أهالى حى “درب الأغوات” و الذى كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكى.
****************************************
▪ العباسية : أن العباسية كانت تسمى “أرض الطبالة”، وكانت من أغنى وأجمل مناطق القاهرة
(((((تعديل بسيط انا شايفه ف التعليقات ان كل منطقه وليها حكايه تانيه ياريت اللى عنده الصح يكتبه بدون مايكتب كلمة دا هبد وكلام غير لائق احنا كلنا بنستفيد من بعض ياريت نلتزم اداب الحوار مع بعضنا البعض وشكرا لكم))))
قد تكون صورة بالأبيض والأسود لـ ‏‏‏شخص واحد‏، و‏شارع‏‏ و‏ناطحة سحاب‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى