Uncategorizedمنوعات

موعد عيد الأضحى فلكيأ الأربعاء 28 يونيو .

إن السائد في مجتمعنا الإسلامي العظيم أنه عقب الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال، وبدء أيام عيد الفطر، يتم المسارعة في حساب الأيام المتبقية لموسم الحج ولعيد الأضحى المبارك.

موعد عيد الأضحى

 

 

والمدة الزمنية الفاصلة بين عيدي الفطر والأضحى تقرب لنحو شهرين، ما جعل معدلات البحث عن ” موعد عيد الأضحى 2023 ” تتزايد عبر محركات البحث من قبل الكثيرين.

وبالنسبة لموعد عيد الأضحى المبارك، فقد كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، عن موعد ميلاد هلال شهر ذي الحجة، حيث من المقرر أن يوافق يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444 هجرياً الموافق 18 يونيو 2023م.

ويكون ميلاد الهلال بالتوقيت في تمام الساعة 6:38 فجراً، بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة من ذلك اليوم، وبعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية ). يبقى في سماء مكة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة 36 دقيقة.

وأما بالنسبة لبقية العواصم والمدن الإسلامية فإن الهلال سيبقى بعد غروب ذلك اليوم لمدة تتراوح بين 7 إلى 44 دقيقة، وعليه فستكون غرة شهر ذي الحجة 1444 هجرياً فلكياً يوم الإثنين 19 يونيو 2023م.

ووفقاً لحسابات المعهد، فإن وقفة عرفات لعام 1444هـ ستكون يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023م فلكياً، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو 2023م.

ويعتمد التقويم الهجري على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمرة في دورته الكاملة حول الأرض.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وتتخذه بعض البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للدولة، وقد أنشأ التقويم الهجري الخليفة عمر بن الخطاب ” رضي الله عنه”، وجعل هجرة الرسول ” صلى الله عليه وسلم” من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول ( 24 سبتمر عام 622م)، مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو السبب في تسمية التقويم بالتقويم الهجري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى