Uncategorizedطب

وزارة الصحة تعلن تفاصيل فحوصات ما قبل الزواج

تحاول الدولة المصرية بذل قصاري جهدها لدعم الأسر والاستقرار، وإنشاء أجيال سوية خالية من العقد والمشاكل الأسرية، والتي تبدأها من قبل الزواج عن طريق  فحوصات إجراءات الزواج التي تقدمها للمقبلين على الزواج، ضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، والتي تعتبر شرط أساسي لإتمام عقد القران والزواج.

كما حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، خلال البيان الصادر عنها فيما يخص فحوصات ما قبل الزواج،بالحديث عن تنظيم الأسرة وعن الأمراض التي قد تنتقل عن طريق العلاقة الزوجية وكيف يمكن الوقاية منها، والنصائح التي تساعد على نجاح الحمل والولادة.

و بقرار وزير الصحة والسكان رقم 22 لسنة 2023 قائمة التحاليل الخاصة بفحص المقبلين على الزواج، التي يشترط القيام بها من قبل الطرفين.

قائمة الفحوصات الأساسية لإتمام الزواج

حددت وزارة الصحة للمخطوبين والمقبلين على الزواج التحاليل اللازمة وحددت أيضا سعرها، من بينها فحوص التهاب الكبدي «سي وبي»، والإيدز بسعر 35 جنيها.

وفحوص اختبار فصائل الدم، بسعر 15 جنيها، وتبلغ قيمة تحليل نسبة الهموجلوبين 15 جنيها، وتحليل الـHR، بسعر 25 جنيها، والتلاسيميا وفقر الدم 80 جنيها، الذي يعد اضطراب دم وراثي يؤدي إلى خفض نسبة الهيموجلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي وتتسبب في فقر الدم ،كما حددت أيضا الصحة سعر تحليل نسبة السكر في الدم بقيمة 10 جنيهات.

أماكن تحليل فحوصات ما قبل الزواج

ستجرى داخل المستشفيات والوحدات الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية، سيتم استلام شهادة صحية بذلك، والتي ستكون سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ استخراجها، في كل محافظات الجمهورية، في 300 مركز.

نصائح للفتيات المقبلات على الزواج

حددت إيمان بسيوني، استشاري علاقات أسرية وزوجية، لـ«هُن»، نصائح للفتيات لحياة زوجية سعيدة خالية من المشاكل، قائلة: «الجواز يختلف تماما عن الخطوبة، المسؤولية بتزيد أكثر والفتاة تجد نفسها في ضغوطات مفاجئة، لذا يجب عليها القراءة والتثقيف سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال متابعة استشاريين العلاقات الأسرية واستمداد الخبرات من الأجيال التي سبقتها، وعدم إعلاء سقف طموحاتهم خاصة في الماديات».

وتابعت استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، يجب على الفتيات المقبلات على الزواج مشاهدة الفيديوهات التي تتحدث عن الزواج مع ترتيب أولوياتها وأفكارها وتعلم تحمل المسؤولية، وطريقة التعامل المثلى مع الزوج والحماة لتجنب حدوث المشاكل».

اقرأ أيضاً:-

دبور مسلسل ذئاب الجبل

الزمالك في ليبيا وسط ترحيب وحراسة مشددة

سوسن بدر سمعت الفراعنة وتفاصيل سلسلة “أم الدنيا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى